قصة بداية الخليقة عند المصري القديم
مذهب مدينة منف
* عرفت ف لغة المصرية القديمة باسم “انب حج” اي بمعنى (الجدار الابيض)
*وايضا عرفت باسم mn nfr بمعنى منف
* واليونان اطلقوا عليها اسم memphis “ممفيس “
ينص هذا المذهب على :-
ان الاله الرئيسي لهذا المذهب هو “بتاح” ، وقد اعتبر المصري القديم ايضا مثل ما كان في المذاهب السابقة ان الكون يتمثل في المياه الازليه ، وقد ظهر منها الارض البارزة t3 tnn وهو اول شىء يظهر من المياه بعد الفيضان ،ونظرا لان بتاح هو اول ما ظهر على هذه الارض فاطلق عليه pth t3 tnn وهو المعبود الخالق الاول
وقال المصري القديم ان بتاح اوجد نفسه بنفسه ثم بدا يفكر في خلق الكون ثم خلق العالم ثم كان الخلق.
خلق بتاح للعالم :
فكر بقلبه ثم خلق بكلمه ..اي بمعنى … فكر فتكلم ، فقد خلق الكون بكلمه عن طريق لسانه ومن هنا كان الخلق “فكرة تدبرها فخلق اعالم فنطق بها لسانه “
ومن هنا يتضح ان بتاح فكر بقلبه ثم نطق بلسانه :-
القلب:-
يمثل هنا محل التفكير وليس العقل عند المصري القديم وكان يمثل المعبود “جحوتي” نظرا لانه معبود الحكمه
اللسان :-
هي اداة التفكير والتنفيذ والنظق بالافكار ويمثل حورس
وكل هذا فيه اشارة الى ..مدى الرقي ف التفكير انه هو اله واحد فقط الذي خلق الكون حيث بعد عن التزوج والتعددية ،فهذا التفكير يماثل ما هو مكتوب في الكتب السمايوة .
الخلق ف المسيحية :-
في البدء كانت الكلمة والكلمة كانت من عند الله .
الخلق ف الاسلام :-
انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون
ولكن ………….. فلاسفة مذهب منف كادوا ان يتقربوا الى الفكر الدينى السماوي لكن لم يستمروا في هذا التفكير حيث اضافوا الى بتاح الهة اخرى او انهم حاولوا ان يدمجوا بين هذا المذهب ومذهب هليو بوليس
ولكنهم… خرجوا ان بتاح خلق 8 معبودات اخرى ،وهولاء المعبودات هم شاكال مختلفة من المعبود الرئيسى “بتاح”
مثل بتاح نون وبتاح نونت .. ومن هنا اكمل المذهب فكرة التاسوع ،فهم باقرب بهذا الى مذهب هليوبوليس حيث قالوا
ان اتوم وشوت وتفنوت ..هم صور من صور المعبود بتاح
العناصر المشتركة بين جميع النظريات :-
(1) ان الكون في بداية الامر عبارة عن مياه ازليه
(2) وجود اله خالق هو الذي قام بخلق الالهة ثم بقية عناصر الكون
(3) وصول كل نظرية في نهايتها ال 9 معبودات
* معظم هذه المذاهب تواجدت في “نصوص الاهرام “
* مذهب طيبة : ع جدران معبد طيبة
* مذهب منف : ع لوحة شباكا
وهي لوحة تؤرخ للملك شباكا ملك الاسرة 25 ،وهو ملك نوبي وعندما وصل الى منف راى المذهب وامر بنقشه على لوح من الحجر وبعد نهاية العصور القديمة استخدم الحجر كرحى والذي يستخدم ف دق الحبوب
مذهب مدينة منف
* عرفت ف لغة المصرية القديمة باسم “انب حج” اي بمعنى (الجدار الابيض)
*وايضا عرفت باسم mn nfr بمعنى منف
* واليونان اطلقوا عليها اسم memphis “ممفيس “
ينص هذا المذهب على :-
ان الاله الرئيسي لهذا المذهب هو “بتاح” ، وقد اعتبر المصري القديم ايضا مثل ما كان في المذاهب السابقة ان الكون يتمثل في المياه الازليه ، وقد ظهر منها الارض البارزة t3 tnn وهو اول شىء يظهر من المياه بعد الفيضان ،ونظرا لان بتاح هو اول ما ظهر على هذه الارض فاطلق عليه pth t3 tnn وهو المعبود الخالق الاول
وقال المصري القديم ان بتاح اوجد نفسه بنفسه ثم بدا يفكر في خلق الكون ثم خلق العالم ثم كان الخلق.
خلق بتاح للعالم :
فكر بقلبه ثم خلق بكلمه ..اي بمعنى … فكر فتكلم ، فقد خلق الكون بكلمه عن طريق لسانه ومن هنا كان الخلق “فكرة تدبرها فخلق اعالم فنطق بها لسانه “
ومن هنا يتضح ان بتاح فكر بقلبه ثم نطق بلسانه :-
القلب:-
يمثل هنا محل التفكير وليس العقل عند المصري القديم وكان يمثل المعبود “جحوتي” نظرا لانه معبود الحكمه
اللسان :-
هي اداة التفكير والتنفيذ والنظق بالافكار ويمثل حورس
وكل هذا فيه اشارة الى ..مدى الرقي ف التفكير انه هو اله واحد فقط الذي خلق الكون حيث بعد عن التزوج والتعددية ،فهذا التفكير يماثل ما هو مكتوب في الكتب السمايوة .
الخلق ف المسيحية :-
في البدء كانت الكلمة والكلمة كانت من عند الله .
الخلق ف الاسلام :-
انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون
ولكن ………….. فلاسفة مذهب منف كادوا ان يتقربوا الى الفكر الدينى السماوي لكن لم يستمروا في هذا التفكير حيث اضافوا الى بتاح الهة اخرى او انهم حاولوا ان يدمجوا بين هذا المذهب ومذهب هليو بوليس
ولكنهم… خرجوا ان بتاح خلق 8 معبودات اخرى ،وهولاء المعبودات هم شاكال مختلفة من المعبود الرئيسى “بتاح”
مثل بتاح نون وبتاح نونت .. ومن هنا اكمل المذهب فكرة التاسوع ،فهم باقرب بهذا الى مذهب هليوبوليس حيث قالوا
ان اتوم وشوت وتفنوت ..هم صور من صور المعبود بتاح
العناصر المشتركة بين جميع النظريات :-
(1) ان الكون في بداية الامر عبارة عن مياه ازليه
(2) وجود اله خالق هو الذي قام بخلق الالهة ثم بقية عناصر الكون
(3) وصول كل نظرية في نهايتها ال 9 معبودات
* معظم هذه المذاهب تواجدت في “نصوص الاهرام “
* مذهب طيبة : ع جدران معبد طيبة
* مذهب منف : ع لوحة شباكا
وهي لوحة تؤرخ للملك شباكا ملك الاسرة 25 ،وهو ملك نوبي وعندما وصل الى منف راى المذهب وامر بنقشه على لوح من الحجر وبعد نهاية العصور القديمة استخدم الحجر كرحى والذي يستخدم ف دق الحبوب