مجاعة جسر

لوحة المجاعة بجزيرة سهيل جنوب أسوان
لوحة المجاعة بجزيرة سهيل جنوب أسوان
مجاعة جسر !!

عثر علي نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في للملك جسر لسبع سنوات بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم جسر القرابين لخنوم، معبود الشلال. و ذكرعنها التالي:

قلبي كان في ضيق مؤلم، لأن النيل لم يفض لسبع سنوات. الحبوب لم تكن وفيرة، البذور جفت، كل شيء كان يملكه الفرد ليأكله كان بكميات مثيرة للشفقة، كل شخص حرم حصاده. لا يمكن لأي شخص أن يمشي أكثر؛ قلوب كبار السنّ كانت حزينة وسيقانهم إنحنت متى جلسوا على الأرض، وأيديهم أخفت بعيدا. حتى خدم المعابد كانوا يذهبون، المعابد أغلقت والملاجئ غطّيت بالغبار. باختصار، كلّ شيء في الوجود أصيب

و يأتي الرد من خنوم حسب النقش: أنا سأجعل النيل يرتفع لك. لن يكون هناك سنوات أكثر عندما يخفق الغمر في تغطية أي منطقة من الأرض. الزهور ستورق، و تنحني جذوعها "

يفسر البعض ان هذة هي المجاعة التي ذكرت بالقران الكريم في قصه سيدنا يوسف عليه السلام - قال تعالي ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ )

وبالتدقيق تاريخيا سنجدها لا اصل لها لانة فى عهد الاسرة 25 حصل نزاع بين اتباع الاله خنوم واتباع الاله ايزيس على من هو بيده اتيان الفيضان وهذة اللوحة انشائها كهنة خنوم لغرض سياسي . علي ما يبدوا .

------------------------ ( جروب اثار مصر ) ----------------------------

ضع تعليقك