أحمس بن إبانا

الصورة من مقبرة أحمس بن أبانا "بالكاب"20كم شمال ادفو وأمامه النصوص التى توصف حروب الملك "أحمس" مع "الهكسوس"
الصورة من مقبرة أحمس بن أبانا "بالكاب"20كم شمال ادفو وأمامه النصوص التى توصف حروب الملك "أحمس" مع "الهكسوس"
قائد من حرب التحرير :

أحمس بن إبانا هو قائد في جيش المصري، عمل تحت قيادة الملوك سقنن رع الثانى وأحمس الأول وأمنحتب الأول وتحتمس الأول، وقد سجلت سيرة أجمس بن إبانا على جدران مقبرته بمدينة الكاب كما سجلت أيضا معلومات هامة عن الأسرة السابعة ع
شر والأسرة الثامنة عشر.

ولد أحمس بن إبانا بمدينة الكاب وإبانا هو اسم والدته، وقد رأى والده يحارب الهكسوس فقرر ان يلتحق بالجيش المصري بقيادة سقنن رع الثانى لمحاربة الهكسوس، وبعد مقتل سقنن رع تاعا الثانى وابنه كامس استمر أحمس بن إبانا في الجيش والقتال تحت إمرة أحمس الأول، وكان له دور بارز في معركة أواريس، وكان احمس معجبا ببراعته في القتال ومساعدته للجنود غير القادرين على التدرب بسهولة، كما شارك في حصار شاروهين تلك البلدة التي تقهقر إليها الهكسوس شارك احمس بن ابانا فى حرب التحرير والى فيها بلاء حسنا ونال تقدير مليكه فانعم عليه بمنحة ذهب الشجاعة كما اغدق عليه نحوا من سبعين فدانا واعطله تسعة عشر رفيقا .

وقد سجل هذا القائد على جدران مقبرته النص التالى:

أمضيت أيام شبابى فى مدينة "الكاب"، وكان أبى ضابطاً فى جيش الملك "سقنن رع"، وبعد وفاة والدى التحقت بالجندية، ورقيت حتى أصبحت ضابطاً على سفينة من سفن جلالة الملك. وكان ذلك أيام الملك "أحمس"، وكنت إذ ذاك شاباً لم أتزوج بعد. ونقلت بعد ذلك إلى الأسطول الشمالى، وذلك لشجاعتى وإقدامى، ثم توليت بعد ذلك قيادة فرقة الحرس الملكى.
ولأول مرة يذكر المصرى العجلة الحربية، إذ يقول "أحمس ابن إبانا": "وكنت اتبع الملك فى ذهابه وهو يستقل عجلته".
وتحدث القائد بعد ذلك عن حصار "أواريس"، والتى يبدو أنها هوجمت من الشاطئ الواقع على النيل، حيث كان قائداً للأسطول. وتحدث بعد ذلك عن حصار "شاروهين"، ومطاردة الملك "أحمس" للهكسوس فى داخل فلسطين.

-------------------------- ( جروب اثار مصر ) ---------------------------

ضع تعليقك