تابوت الجرانيت الخاص بالفرعون رمسيس الثالث وقد صورت عليه المعبودة نفتيس |
تابوت
الجرانيت الخاص بالفرعون رمسيس الثالث وقد صورت عليه المعبودة نفتيس جالسة
على العلامة الهيروغليفية الخاصة بالذهب - متحف اللوفر بباريس
granite sarcophagus of Ramses III. Goddess Nephthys seated on the Egyptian language hieroglyph for gold Louvre Museum.
granite sarcophagus of Ramses III. Goddess Nephthys seated on the Egyptian language hieroglyph for gold Louvre Museum.
المعبوده
نفتيس هي زوجة الإله (ست) ، اشتركت مع أختها الإلهه (إيزيس) في طقوس وقاية
وبعث الإله المتوفي (أوزوريس) قلّما عبدت وحدها، وتقترن أحياناً
بالربّات الأُخريات مثل (عنقت) وعُبدت (نفتيس) في الحقبة المتأخّرة بمصر
العليا .
هناك
تفسير اخر وهو الاقرب الى الصواب لجلوس او وقوف الالهة على تلك العلامة (
نبيت ) كما هو الحال فى المعروف خطأ باسم حورس الذهبى ضمن اسماء الملوك
الخمس ، وهذا التفسير هو ان الاله ست كان لايكتب غالبا باسمه ( ست ) فى
النصوص المصرية وانما كان يكتب باسم المقاطعة
التى كان يعبد فيها وهى مدينة ( نبيت او نوبت ) وهى مركز طوخ بمدينة نقادة
بمحافظة قنا حاليا والتى سميت فيما بعد بـ ( أمبوس ) فى العصر
اليونانى-الرومانى ، ونادرا ما كتب اسمه صراحة ، وكانت تكتب هذه المدينة
بنفس الشكل و الدلالة الصوتية لكلمة الذهب ، فعندما كان يصور الاله ست
بمنظر فى اى من المعابد المصرية نجد النص المصاحب له ( كلام يقال بواسطة
نبتى ) ونبتى هنا تعنى المنتمى لمدينة نوبت والمقصود به الاله ست ، ولذلك
عندما يقف حورس على هذه العلامة وذلك فى اسم حورس الذهبى فهذا يعنى انتصار
حورس على ست كذلك ايضا هنا عندما تجلس نفتيس أ ايزيس على مثل هذه العلامة
فهذا يعنى انتصارهم على ست.