سفن أبيدوس ..... أقدم سفن فى العالم :-

سفن أبيدوس ..... أقدم سفن فى العالم :-
سفن أبيدوس ..... أقدم سفن فى العالم :-
سفن أبيدوس ..... أقدم سفن فى العالم :-
أحد أهم الاكتشافات الأثرية فى مدينة أبيدوس العريقة هذا الكشف المدهش و هو سفن أبيدوس .
قام بالكشف العالم الأمريكى (David Oconner) من جامعة نيو يورك فى عام 1992 .
و سفن أبيدوس هى عبارة عن مجموعة من السفن عثر عليها مدفونة فى جبانة بأبيدوس تعرف باسم "شونة الزبيب" و تعود ربما الى أكثر من 5000 آلاف عام .
عثر على سفن أبيدوس مرصوصة بعناية جنبا الى جنب داخل منطقة شونة الزبيب و هى الجبانة الخاصة بالملك "خا – سخم- وى" من الأسرة الثانية (حوالى 2700 سنة قبل الميلاد) .
فى البداية اعتقد فريق البحث أن تلك السفن خاصة بالملك "خا – سخم – وى" ,و لكنهم ما لبثوا ان اكتشفوا أنها دفنت بتلك المنطقة قبل عصر الملك "خا – سخم – وى" بقرون .
و هى سفن صنعت بمهارة شديدة و بأحجام كبيرة حيث يصل طولها الى حوالى 75 قدم و عرضها من سبعة الى عشرة أقدام و يبلغ عمق الغاطس حوالى قدمين .
استخدم قدماء المصريين حبالا مصنوعة من نبات البردى لربط الألواح الخشبية , و قد عثر فوق بعض ألواح السفن على بقايا من لون أصفر مما يرجح أن تلك السفن كانت مدهونة بطلاء أصفر اللون .
من المدهش أن نكتشف أن صناعة السفن فى مصر وصلت الى هذا الحد من التطور بحيث تبنى سفن بهذا الحجم , و يتم استخدام ألون فى طلائها و أن هذا كله كان قبل الميلاد بأكثر من 3000 عام .
يقول المهندس البلجيكى روبرت بوفال أن مدينة أبيدوس هى أعرق مدينة مصرية تحوى ميناء من أهم و أقدم موانى مصر و كان ميناءا مخصصا للحج و أيضا التجارة .
كانت سفن الحج تبحر بين أبيدوس و بين ميناء آخر غاية فى الأهمية كان يقع عند حافة هضبة الجيزة , و هو ما يفسر العثور على سفن فى هضبة الجيزة مثل قارب الملك خوفو و أيضا تم العثور على حفر بهضبة الجيزة عل شكل مثمن يعتقد أنها كانت مخصصة لدفن السفن .
ان اكتشاف سفن أبيدوس مدفونة بجوار جبانة شونة الزبيب هو دليل على أن طقوس دفن السفن الملكية (و خصوصا سفن الحج) بجوار مقابر الملوك هى طقوس قديمة جدا , ربما تعود الى بداية أو قبل عصر الأسرات , ثم تطورت و بلغت ذروتها فى عصر الملك خوفو و مركبه العظيم (مركب الشمس) الذى عثر عليه كمال الملاخ فى الخمسينيات .
و يرى الباحث الأمريكي "جون أنتونى ويست" أن حجم مركب الشمس (مركب خوفو) هو حجم كبير جدا و مبالغ فيه بالنسبة للابحار فى النيل . فالابحار فى النيل لا يحتاج الى مركب بهذه الضخامة و أن أبعاد مركب خوفو هى أبعاد سفينة شيدت لتبحر فى أعالى البحار .

ضع تعليقك