صورة ل "بتاح" أو "فتاح" الذى ارتبط اسمه بالبدايات

صورة ل "بتاح" أو "فتاح" الذى ارتبط اسمه بالبدايات
صورة ل "بتاح" أو "فتاح" الذى ارتبط اسمه بالبدايات
صورة ل "بتاح" أو "فتاح" الذى ارتبط اسمه بالبدايات , بدايات خلق الحياه على كوكب الأرض , و نلاحظ فى الصورة أن جسم "فتاح" مغطى بقشور تشبه قشور السمك و كأنه كائن بحرى , و قد توصل العلم الحديث أن بداية ظهور الكائنات الحية على كوكب الأرض كان تحت سطح البحار و المحيطات , و فى ذلك دليل على أن فهم المصرى القديم للعالم لم يكن أقل من فهم علماء الحاضر له . و نلاحظ أيضا أن "فتاح" يظهر محاطا بلفائف للمومياء التى تعيق قدميه عن الحركة , و كأنه موثوق القدمين غير منطلق , و كأن هذه اشارة الى أن الابداع فى العالم المادى محدود مهما كان متفوقا لأنه محكوم بقوانين العالم الفيزيائى و محكوم بقوانين الزمان و المكان لكوكب الأرض .
كان "فتاح" هو نتر الابداع و الراعى للعمال و الفنانين و من يعملون بالعمل اليدوى ..... و ملاحظتك فى محلها , فما زال العمال فى مصر حتى الآن يبدأون يومهم بقول "يا فتاح يا عليم" لأنها تذكرهم ب "فتاح" نتر الابداع و الذى كان يشكل مع سخمت و نفرتوم ثالوث منف الشهير .

بيت الحياة المصري

2 التعليقات

  1. غير معرف

    انا متفق معك فى اشياء كثيره لكن اختلف معك فى نقطه ( فما زال العمال فى مصر حتى الآن يبدأون يومهم بقول "يا فتاح يا عليم" لأنها تذكرهم ب "فتاح" )
    لان العمال او المصريين عموما يقولون يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم لانها من اسماء الله الحسنى و يمكن ان تكون مجرد مصدافه لان معنى ما تقوله ان المصريين كلهم كفار لانهم يؤمنون بااله غير الله

  2. اسعدني مرورك سيدي الفاضل وليس معنى الموضوع ان المصريين كلهم كفار فما اتحدث عنه هو في الزمن القديم زمن المصريين القدماء واعتقاداتهم اختلفت تمام عن ما نعتقد به اليوم
    وقول يا فتاح يا عليم هذه عادة مصرية رائعه ليس المقصود بها هنا الشرك باله غير الاله الواحد سبحانه وتعالى عما يشركون

ضع تعليقك