الملك رمسيس الثالث (أوسر ماعت رع مرى أمون)

الملك العظيم رمسيس الثالث (أوسر ماعت رع مرى أمون)
الملك العظيم رمسيس الثالث (أوسر ماعت رع مرى أمون)
الملك رمسيس الثالث (أوسر ماعت رع مرى أمون) , ثانى ملوك الأسرة العشرين , حكم لمدة 31 سنه فى فترة من أصعب الفترات فى تاريخ مصر , فترة عاصرت ظهور خطر ما يعرف بشعوب البحر .
زادت طموحات شعوب البحر (بدو البحر) و زادت أطماعهم فى الاستيلاء على الممالك العريقة فى الشرق الأوسط , فتصدى الملك العظيم رمسيس الثالث لهجوم شعوب البحر من السواحل الشمالية الشرقية لمصر , و لم يستطيعوا احتلال مصر و لكنهم استقروا فى فلسطين .
كما تصدى رمسيس الثالث أيضا لهجومين لليبيين على حدود مصر الغربية .
عاصرت فترة حكم رمسيس الثالث أيضا انتهاء عصر البرونز و بداية عصر الحديد , و كانت فترة صعوبات داخلية أيضا , اذ حدثت فى عهد رمسيس الثالث أول اضراب عمال و اعتصام سلمى فى التاريخ حيث قام عمال دير المدينة باعتصام بسبب تأخر صرف مرتباتهم لمدة 18 يوم , و تم حل مشكلتهم و صرف مستحقاتهم , و لم يتم التستر على الحدث , بل تم تسجيله بكل تفاصيله كدليل على حرص قدماء المصريين على تسجيل حياتهم بكل تفاصيلها و أن هدف التسجيل لم يكن الادعاء بأن عصر ذاك الملك كان عصرا مثاليا خاليا من العيوب , على العكس تسجيل ذلك الحدث كان توثيقا لحدوث فساد ادارى ربما نشأ بسبب انشغال الملك بحماية حدود مصر الغربية و الشمالية فى 3 حروب متتالية .
و برغم تلك الحروب و التحديات الداخلية اهتم الملك العظيم بالتجارة و المعمار فأرسل البعثات التجارية الى بلاد بونت و شيد تحفته المعمارية "معبد هابو" فى البر الغربى بالأقصر و معبد خونسو بالكرنك .
تعرض الملك رمسيس الثالث لمحاولة اغتيال قامت بها احدى زوجاته (الملكة تى) بهدف تنصيب ابنها بنتاور وريثا للعرش بدلا من رمسيس الرابع (ابن الملكة ايست) , فدبرت له مؤامرة كبرى اشترك فيها 40 من رجال و نساء البلاط و الحاشية و بعض رجال الجيش . تم كشف المؤامرة و لكن الملك توفى بعد أسبوعين من اكتشافها . و بالرغم من أن مومياء رمسيس الثالث التى عثر عليها فى خبيئة الدير البحرى لا يوجد بها آثار جراح , الا أنه من المرجح أن موت الملك كان نتيجة لمؤامرة الاغتيال الشهيرة .
و قبل أن يغادر رمسيس الثالث الحياه أمر بأن لا يعاقب قاتليه قبل أن تتم محاكمتهم محاكمة عادلة , فكانت محاكمة المتآمرين على رمسيس الثالث و التى تم تسجيلها فى بردية هاريس . و هكذا أعطى الملك العظيم رمسيس الثالث المثل الأعلى لارساء دولة العدل و القانون لأن مهمة الملك فى مصر القديمة هى ارساء قواعد الماعت (العدل و الحق و النظام الكونى) فى أرض مصر .
تعرف مقبرة رمسيس الثالث بوادى الملوك باسم مقبرة عازفى الهارب لأنه يوجد بها نقش لاثنين من عازفى الهارب فى احدى غرف المقبرة .
تحية للملك العظيم رمسيس الثالث الذى خاض 3 حروب و تعامل مع ثورة داخلية و تعرض للاغتيال و كان يحب عزف الهارب .

ضع تعليقك