أوضاع التماثيل عند المصري القديم

أوضاع التماثيل عند المصري القديم
كان الأساس في أي عمل فني قدرته علي التشخيص والتعبير اذ نحت التمثال بحيث يرى من أمام  بالرغم من أبعاده الثلاثة ، 
وهو يجمع كافة خصائص الكائن الحي . 

على أن أوضاع التماثيل لم تتعدد ، فقد يمثل ( صاحب التمثال ) قائما أو قاعدا فإذا كان الرجل قائما خطا بيسراه الى أمام على حين كان الركوع  وتربع الكاتب من الأوضاع المحببه لدى الناس . 
وتقف المرأه متجاوره القدمين أو خطو يسير بيسراها ، غير أن الملك كان يظهر عادة في هيئة ملكية تقليدية , 
ويتباين اختلاف القدره في نحت التمثال المصري وكان نادرا ما يظهر في الأسرة الرابعة أما الرؤوس المعروفه بالرؤوس البديلة فكانت أكثر عددا مع ما يبدو من اتصالها الوثيق بوظيفة القناع الجنزي  ,

ضع تعليقك