قواعد وخصائص النقش عند المصري القديم
واستقرت للنقش قواعده وخصائصة اذ كان وجه الشخص يصور من جانب وسائر أعضائه من أمامه على حين يصور حشد الرجال وقطعان الحيوانات ..
الخ ... متقاطرين بعضهم خلف بعض وقد فضلت النقوش المصرية استعمال قواعد أصيله للمنظور ,
أما الأشكال التي يراد اظهارها عن جانبي الشخص فكانت تصور اعلاه أو أسفله ، وعند رسم تصميم أو قطاع لشئ ما يندمجان في تكوين واحد ,
وكانت المناظر في صفوف مع وجود قاعدة معينة للتتبع (أو قراءة ) المنظر نفسه اذ يتلائم المعني مع العبارة حتى مع غياب السطور ، وكانت الصفوف تتعاقب عادة من أسفل الى أعلى حيث تتداعى الأحداث في الصف الواحد من يمين الى يسار أو العكس ،
وكانت التماثيل والنقوش البارزه تكسى في الغالب بغشاء رقيقه من جص يلون من بعد لإضاء مسحه من الحيوية عليها ,