لوحة مرنبتاح إنشودة النصر أو ( لوحة اسرائيل )

لوحة مرنبتاح إنشودة النصر أو ( لوحة اسرائيل )
لوحة مرنبتاح إنشودة النصر أو ( لوحة اسرائيل )
معلومة من مصر القديمة :
لوحة مرنبتاح إنشودة النصر
أو ( لوحة اسرائيل )

هي لوحة مثل الالاف من الالواح الصخرية التي تزخر صحرائنا الشاسعة بها لوحة منقوشة بازميل فنان مصري قديم و عليها نقش لنص اقل ما يقال عنه انه تحفة ادبية لوحة كانت فريدة منذ اكتشافها بمعرفة عالم الاثار الفرنسي سير فرناند بتري عام 1896 في خرائب معبد مرنبتاح بطيبة ( الاقصر ) و هي محفوظة في التحف المصري تحت رقم 34025

لوحة قام الملك امنحتب الثالث احد ملوك الاسرة الثامنة عشرة بنصبها في معبده الجنائزي في البر الغربي في طيبة و سجل علي وجهها الامامي نصا عن انجازاته المعمارية التي قام بها في فترة حكمه (1395-1363 ق-م ) و بعد ما يقرب من المائة و خمسون عاما تقريبا قام الملك مرنبتاح احد فراعين الاسرة التاسعة عشر بسلب هذه اللوحة ( لا اقصده هو شخصيا بالطبع ) و نقلها الي معبده الجنائزي الذي شيده الي الشمال من معبد امنحتب الثالث في البر الغربي من طيبة و قام بتسجيل نصا اخر علي ظهرها كان السبب في اثارة الجدل و الخلاف عن من هو فرعون موسي ففي السطر السادس و العشرون و السابع و العشرون وردت عبارة واحد كانت اغرب من الخيال عبارة ترجمها معظم علماء الاثار الغربيين و تبعهم في ذلك العديد من علمائنا المصريين بالتالي ( و اسرائيل خربت و ليس لها بذر )و اذا قمنا بمراجعة كل الجداريات و النقوش و البرديات و الحفريات التي تم اكتشافها حتي الان لن نجد ذكر لكلمة بني اسرائيل في التاريخ المصري الفرعوني كافة خلال الاسر الثلاثين

نعم انها لوحة فريدة فعلي وجهيها الاثنين نصا لفرعونين مختلفين من اسرتين مختلفتين متتابعتين سجل كل منهما عل احد وجهيها انجازاته و ان كنا لا ندري ما هو السبب الحقيقي وراء استيلاء مرنبتاح علي هذه اللوحة من معبد امنحتب الثالث ؟ ربما يرجع ذلك الي ان الامكانيات المادية في عهده كانت محدودة ( ليس تخمين و لكنها قرينة تاريخية ثابتة ) و الدليل علي ذلك انه سلب احجارا متعددة من معبد امنحتب الثالث لتكملة معبده الجنائزي و مما ساعد علي عملية نقل هذه اللوحة الي معبده هو قربه من معبد امنحتب الثالث و يبدو ايضا ان امكانيات النحت قد قلت كثيرا في عهده و في عهد سيتي الثاني و رمسيس الثالث.
و نلاحظ ايضا ان مرنبتاح لم يحاول ان يمحوا و يطمس النص الخاص بامنحتب الثالث مما يدل علي ان هذه اللوحة كانت قائمة في مكان ظاهر في معبده الجنائزي و لم تكن ملصقة الي جدار او حائط في المعبد و الا لاثر ذلك علي سلامة نص امنحتب الثالث الذي عثر عليه في حالة جيدة و مما يدل علي انها كانت مقامة في مكان ظاهر حتي يتمكن من يدخل معبده الجنزي من ان يقرا النصين معا و ربما يقارن ايضا بين ما حققه امنحتب الثالث من انجازات معمارية و بين ما حققه مرنبتاح من فتوحات عسكرية

و الان ناتي لترجمة عبارة اسرائيل سحقت و لم يعد لها بذور و التي تقرا حرفيا بالهيروغليفية ( يسيرارو فكت بن برت اف )
y sy ri3 rw هكذا تنطق الكلمة ( يسيرارو) او( يزيرارو ) و طبقا لاراء بعض العلماء في اللغة فان (يسيرارو ) يمكن ان تقرا ( يسيرالو ) و منهم من يقرا التسمية (يسيرا <ئي>لو) = (يسرا (ئي) لو) = ( اسرائيل ) ومما تجحدر الاشاره له ان الابجديه الهيروغليفية لا تحتوي علامات الف الوصل و ياء المد ( حركة الكسر الطويلة )


و لقد قرا جوتيه هذا الاسم (isrealou) و لكن من الافضل قراءة و كتابة هذا الاسم كما جاء في النص المصري دون اي تحريف او تعديل ال (يسيرارو ) اي يزريل و المقصود قبائل يزريل
اما كلمة (فكت) = (fk3) فتعني يحطم او يشرد
اما كلمة (برت)=(prt) فهي تعبر هنا عن البذرة الضرورية للانبات و يؤكد العلامة المصري د/ عبدالحميد زايد في كتابه مصر الخالدة ان كلمة برت هنا بمعني حبوب و لا تعني نسل لان المخصص الذي كتبت به كلمة حبوب هو عبارة عن حب من القمح ينتهي بثلاثة خطوط هي التي يكتب بها الجمع في اللغة المصرية القديمة
و بذلك تكون ترجمة العبارة (( و قبائل يزريل سحقت ( شردت ) و لم يعد لها بذور -حبوب

هذه هى الترجمة الدقيقة لأن اليهود لم يعرفوا معنى كلمة الدولة اليهود لم يكونوا دولة فى العالم القديم لقد كانوا جماعات قبائلية يعيشون على خيرات الشعوب يتنقلون كالابراص ويعيشون فى كل دولة على لونها لم يستطيعوا بناء حضارة لان كل شعوب الارض كرهتهم وهذه اللوحة تثبت ايضا انهم لا يمتلكوا اى ملك فى فلسطين او فى اى مكان .. ( جروب اثار مصر ) .
ـــــــــــــ
اثار مصر

1 تعليق

  1. كان الاولى بكم الاشارة الى كاتب المقال وهو انا للامانة العلمية

ضع تعليقك