لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع |
لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع :-
لوحة الحلم أو لوحة أبو الهول أقامها الملك تحتمس الرابع فى أول عام من حكمه (سنة 1401 قبل الميلاد) بين مخلبى أبو الهول و ما زالت قائمة حتى الآن .
و قد سجل الملك تحتمس الرابع على اللوحة قصته مع أبو الهول (خبرى العظيم) , فقال انه بينما كان يتنزه فى المنطقة المحيطة بالأهرامات جاء وقت الظهيرة فجلس فى ظل تمثال أبو الهول الذى كان معظمه مغمورا بالرمال فى ذلك الوقت . فما لبث أن أخذته سنة من النوم و رأى فى منامه أحد الكائنات الالهية و هو "حور – ام – آخت" الذى حدثه قائلا انه اذا قام برفع الرمال التى كانت تغمر تمثال أبو الهول , فانه سيكون حاكما على مصر العليا و السفلى موحده .
كان اسم أبو الهول فى مصر القديمة هو "حور – ام – آخت" , أى حور (حورس) الذى فى الأفق .
استنتج العلماء من اللوحة أن تمثال أبو الهول قد غمر بالرمال عدة مرات فى التاريخ و منها الفترة السابقة على حكم الملك تحتمس الرابع الذى قام برفع الرمال من حول التمثال .
و احتوت لوحة الحلم أيضا على خرطوش الملك خفرع , مما جعل الأثريين يفترضون أن خفرع هو الذى نحت تمثال أبو الهول , مع أن اللوحة لا تذكر بشكل واضح أن خفرع هو من نحت أبو الهول , و قد يكون ذكر السبب فى ذكر اسم الملك خفرع على لوحة الحلم أنه كان أحد مرممى التمثال و أنه قام بعمل مشابه لعمل تحتمس الرابع من حيث رفع الرمال و تنظيفها من حوله .
و أهم ما يلفت النظر فى لوحة الحلم هو احتواءها على تمثالين لأبو الهول و ليس تمثال واحد , حيث يقف الملك أمام كل تمثال منها و يؤدى طقوس التطهر بالماء و حرق البخور .
كانت السيمترية هى أهم سمات و علامات الفن المصرى القديم , و توجد السيمترية غالبا عند المداخل و البوابات .
و السيمترية فى الفن هى تصوير نسختين من نفس الشئ و لكنهما نسختان معكوستان مثل صورة المرآه المعكوسة و السيمترية فى الفن المصرى القديم كانت تعبيرا فنيا عن احد نظريات علم الفيزياء و هى نظرية ال (Super Partner Theory) التى تفترض وجود نسخة من كل شئ موجود فى العالم الذى نعيش فيه و لكنها نسخة معكوسة منه و توجد فى كون آخر موازى لكوننا .
لوحة الحلم أو لوحة أبو الهول أقامها الملك تحتمس الرابع فى أول عام من حكمه (سنة 1401 قبل الميلاد) بين مخلبى أبو الهول و ما زالت قائمة حتى الآن .
و قد سجل الملك تحتمس الرابع على اللوحة قصته مع أبو الهول (خبرى العظيم) , فقال انه بينما كان يتنزه فى المنطقة المحيطة بالأهرامات جاء وقت الظهيرة فجلس فى ظل تمثال أبو الهول الذى كان معظمه مغمورا بالرمال فى ذلك الوقت . فما لبث أن أخذته سنة من النوم و رأى فى منامه أحد الكائنات الالهية و هو "حور – ام – آخت" الذى حدثه قائلا انه اذا قام برفع الرمال التى كانت تغمر تمثال أبو الهول , فانه سيكون حاكما على مصر العليا و السفلى موحده .
كان اسم أبو الهول فى مصر القديمة هو "حور – ام – آخت" , أى حور (حورس) الذى فى الأفق .
استنتج العلماء من اللوحة أن تمثال أبو الهول قد غمر بالرمال عدة مرات فى التاريخ و منها الفترة السابقة على حكم الملك تحتمس الرابع الذى قام برفع الرمال من حول التمثال .
و احتوت لوحة الحلم أيضا على خرطوش الملك خفرع , مما جعل الأثريين يفترضون أن خفرع هو الذى نحت تمثال أبو الهول , مع أن اللوحة لا تذكر بشكل واضح أن خفرع هو من نحت أبو الهول , و قد يكون ذكر السبب فى ذكر اسم الملك خفرع على لوحة الحلم أنه كان أحد مرممى التمثال و أنه قام بعمل مشابه لعمل تحتمس الرابع من حيث رفع الرمال و تنظيفها من حوله .
و أهم ما يلفت النظر فى لوحة الحلم هو احتواءها على تمثالين لأبو الهول و ليس تمثال واحد , حيث يقف الملك أمام كل تمثال منها و يؤدى طقوس التطهر بالماء و حرق البخور .
كانت السيمترية هى أهم سمات و علامات الفن المصرى القديم , و توجد السيمترية غالبا عند المداخل و البوابات .
و السيمترية فى الفن هى تصوير نسختين من نفس الشئ و لكنهما نسختان معكوستان مثل صورة المرآه المعكوسة و السيمترية فى الفن المصرى القديم كانت تعبيرا فنيا عن احد نظريات علم الفيزياء و هى نظرية ال (Super Partner Theory) التى تفترض وجود نسخة من كل شئ موجود فى العالم الذى نعيش فيه و لكنها نسخة معكوسة منه و توجد فى كون آخر موازى لكوننا .