كتاب العالم السفلى عالم الباطن (Book of the Netherworld)

كتاب العالم السفلى عالم الباطن (Book of the Netherworld)
كتاب العالم السفلى عالم الباطن (Book of the Netherworld)
كتاب العالم السفلى ... عالم الباطن (Book of the Netherworld) :
ظهر كتاب العالم السفلى على المقصورة الثانية لتوت عنخ آمون و هو كتاب مكون من جزئين يفترض الأثريون أنه يصف خلق الشمس , و موتها و بعثها و ميلادها من جديد فى دوراتها الفلكية المختلفة .
لا أحد يعرف على وجه اليقين تفسير النصوص الموجودة على تلك المقصورة فهى مبهمة و غير واضحة للباحث العقلانى .
ينقسم كتاب العالم السفلى الى 3 أقسام و يحوى بعض أجزاء من كتاب الخروج الى النهار و كتاب ال أمدوات .
و مثل كتاب الكهوف , يخلو كتاب العالم السفلى من قارب رع , و يتم تصوير رحلة رع من خلال شكل قرص الشمس فى القسم الثانى , بينما يصور الجزء الأول رع على شكل طائر ال "با" (الروح) برأس حمل داخل قرص الشمس .
لم يطلق قدماء المصريين على هذا الكتاب اسما محددا , و لكن بعض الأثريين وصف طريقة كتابته بأنها كتابة مشفرة ( Cryptograph) , و يمزج هذا الكتاب بين بعض عناصر كتاب الأمدوات و كتاب الخروج الى النهار بطريقة فريدة .
يركز القسم الأول من الكتاب على عوالم الظلام و ما يعرف باسم مكان فناء الأرواح ( Place of Annihilation) و هو أحد الأماكن الخطيرة فى العالم السفلى , حيث تلقى أرواح الأعداء (أعداء رع) أسوأ مصير و هو الفناء .
بينما يركز القسم الثانى من الكتاب على عالم النور .
و فى محور الكتاب يقف شكل لأحد النترو (الكائنات الالهية / القوى الكونية) و يعتبره بعض الباحثين مزيج من رع و أوزير فى شكل واحد ... اى النور و الظلام ..... الحياه و الموت ..... و هما النقيضان اللذان يجتمعان فى الانسان .... ففى النهاية هذا الشكل هو رمز للانسان .
و هذا الانسان العملاق الذى يمزج بين رع و أوزير نجد رأسه و كذلك قدميه محاطه بثعبان ال "أوروبوروس" (Oroborus) , و يظهر فى النص باسم "محن" (Mehen) و هو ثعبان كبير يلتف فى شكل دائرى و يعض ذيله بأسنانه , و هذا هو أقدم نص يظهر فيه ثعبان ال "أوروبوروس" فى مصر القديمة .
و يعتبر هذا التصوير رمزا للسنة العظمى (السنه الأفلاطونية) و مدتها حوالى 25 ألف سنه , و هى من أكبر الدورات الكونية و هى الدورة الكونية المرتبطة بنشأة الحياه على الأرض و بداية تجسد الانسان فى جسد مادى على كوكب الأرض .. البدايات .... و أيضا النهايات .
و تظهر صورة ال "با" الخاصة ب رع تحمل رأس الحمل (رمز البدايات و الخروج من الباطن الى الظاهر) , تظهر فى داخل قرص الشمس , و قرص الشمس موجود فى بطن الشخص العملاق المزيج من رع و أوزير (الانسان) ... و هو رمز لوعى الانسان فى السنة العظمى , و ما يحمله الانسان بداخله من بذور التحول و البعث و الميلاد من جديد .

ضع تعليقك