(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الثانى عشر) كتب السماءBooks of the Sky (كتاب نوت / و كتاب الليل / و كتاب النهار)

(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الثانى عشر) كتب السماءBooks of the Sky (كتاب نوت / و كتاب الليل / و كتاب النهار)
(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الثانى عشر) كتب السماءBooks of the Sky (كتاب نوت / و كتاب الليل / و كتاب النهار)
(سلسلة كتب العالم الآخر .... الجزء الثانى عشر)
كتب السماء ...... Books of the Sky (كتاب نوت / و كتاب الليل / و كتاب النهار) :-
ظهر هذا الكتاب فى الدولة الحديثه , و هو فى الحقيقة مجموعة من الكتب , أهمها كتاب نوت و كتاب الليل و كتاب النهار , وهو مرتبط بصفة خاصة بكتاب البقرة السماوية .
فمثلا , يصف كتاب الليل رحلة الشمس خلال ساعات الليل , فيقول أن نوت (السماء) تبتلع قرص الشمس عند المغيب , و بعد ابتلاعه يبحر قرص الشمس داخل جسد نوت المرصع بالنجوم , و عند الفجر تلد نوت قرص الشمس من جديد على شكل "خبرى" جعران" و هو رمز التحول (transformation) و البعث .

و توجد أجزاء من هذا الكتاب فى كثير من مقابر عصر الرعامسه .

يبدأ كتاب البقرة السماوية بوصف فترة زمنية بعيدة جدا كان فيها اليوم كله نهار . لم يعرف البشر الظلام , و كان النور لا يغيب أبدا و كان ذلك عصرا ذهبيا عاش فيه الانسان جنبا الى جنب مع النترو (الكائنات الالهية / قوى الطبيعة ) و كان على اتصال مباشر بها , و لم يعرف الانسان الظلام و لا المرض و الألم و الموت .
كان ذلك قبل حدوث خلل فى منظومة رع (منظومة الطاقة الحيوية) التى جلبت للأرض الظلام , و دورات الليل و النهار , و جلبت معها الألم و المرض ..... و الموت .... فعرف الانسان دورات الحياة و الموت و الميلاد من جديد
بعد انتهاء فترة العصر الذهبى غادر رع الأرض الى السماء , و أعاد تنظيم العالم , و أصبح يبحر على ظهر البقرة السماوية (نوت) .
بعد انتهاء فترة العمارنة (الأسرة ال 18) ظهرت العديد من كتب العالم الآخر التى اتخذت من نوت (السماء) محورا لها .
فنجد أنه بدءا من رمسيس الرابع كان يتم تصوير اثنان من كتب السماء التى تصور نوت على سقف المقابر الملكية .
فكان يتم تصوير نوت المزدوجة لتسجيل رحلة الشمس فى الليل و فى النهار , و كان رع هو محور الأحداث و ان لم تخلو الكتب من وجود أجرام سماوية أخرى .

و بوجه عام تحتوى كتب السماء الثلاثه (كتاب نوت , كتاب الليل , كتاب النهار) على وصف للكون المرئى (Cosmography) أى تسجيل خريطة للسماء و ما فيها من أجرام سماوية .

-----------------------------------------------------------------------
كتاب نوت :-
نجد أمثلة لكتاب نوت فى مقبرة الملك سيتى الأول بأبيدوس , و فى مقبرة رمسيس الرابع (و هى نسخة مختصرة) . و هناك نسخة غير كاملة منه فى مقبرة موتيرديس (Mutirdis) من الأسرة 26 .
و توجد نسخة كاملة من الكتاب فى بردية كارلسبرج و هى بالكتابة الديموطيقية .
و كتاب نوت (مثل كتاب البقرة السماوية) هو كتاب تصويري فى طبيعته , أى يعتمد على الوصف التصويري .
و يصور الكتاب نوت على شكل امرأة تنحنى على شكل قبة يرفعها "شو" (الهواء / الغلاف الجوى / الفضاء) , و يقدم الكتاب شرح لخريطة السماء و رحلة الشمس فى قبة السماء .
و يتحد ث الكتاب أيضا عن مناطق بعيدة فى السماء ما زالت فى الظلام الأزلى و بحر الفوضى (نون) , و لم تصلها أشعة رع بعد (أى لم تتحول بعد من الفوضى الى النظام الكونى) , و هى مناطق ليس لها حدود و تخلو من الاتجاهات الأربعة , أى أنها خارج حدود الشكل فى حالة تعرف باسم اللاشكلية (formlessness) .
و يحتوى الكتاب أيضا على قائمة بالعشريات و التى يعتقد أنها ظهرت فى الدولة الوسطى , و العشريات هى مجموعات نجمية تظهر كل مجموعة منها فى أفق السماء لمدة 10 ليالى , و بعد العشر ليالى يتغير موقع المجموعة لتحل محلها مجموعة أخرة و هكذا كل مجموعة تستمر فى الظهور 10 ليالى , تتبعها مجموعة أخرى , و هم 36 مجموعة عشرية ( 36 X 10 = 360 يوم) . و جزء من الكتاب أيضا يصف طيورا مهاجرة و أعشاشها , و قد تكون تلك الطيور رمز لأرواح البشر و ارتحالها فى السماء قبل و بعد التجسد على الأرض .
و فى مقبرة سيتى الأول بأبيدوس نجد جزءا طريفا من كتاب نوت يصف يصف خلافا بين جب و نوت يتهم فيه جب نوت بأنها تبتلع أبناءها (النجوم) ,و يحتكم الطرفان الى أباهما شو (الهواء / الغلاف الجوى / الفضاء) الذى ينصح نوت بأن تعود فتلد النجوم التى اتبتلعها مرة أخرى لتعطيهم فرصة للحياه .
-----------------------------------------------------------------------
كتاب الليل :-
ينقسم كتاب الليل الى 12 جزء يفصل كل جزء عن الآخر خط رأسى يحوى نصوص مكتوبة تعرف باسم البوابات .
و تمثل أذرع و أرجل نوت البوابة الأولى و البوابة الأخيرة , و كل ساعة مصحوبة بنص يشرح أهم التفاصيل الخاصة بهذه الساعة .
و فى مركز الكتاب نرى قارب رع يبحر فى السماء , و بداخله يقف رع فى مقصورته يحيط به و يحميه ثعبان ال "محن" (Mehen) الملتوى و ثعبان آخر .
أما بحارة قارب رع فهم "سيا" (ٍSia) الذى يقف فى مقدمة السفينة و يقوم بدور المتحدث باسم رع , و نجد أيضا "هو" (Hu) فى مؤخرة القارب ,و فى نسخة أبيدوس من الكتاب يحوى قارب رع أيضا ماعت و الملك .
يصور الجزء الأعلى من الكتاب صور ل نترو (كائنات الهية / قوى كونية) مختلفة , أما الجزء الأسفل فيصور أرواح الموتى , بعضهم خرج من تجربته على الأرض بالنور فأصبح جزءا من نور رع , و بعظهم خرج من تجربته بظلمة حرمته من الحياه الأبدية .
و هناك تشابه بين كتاب الليل و كتاب العالم السفلى , الا أن ثعبان أبوفيس (رمز طاقة الفوضى فى الكون) لا يظهر فى كتاب الليل .
و كتاب الليل يكمل كتاب النهار و يبدأ فى اللحظة التى تبتلع فيها نوت قرص الشمس عند المغيب .
و ينتهى فى اللحظة التى تلد فيها نوت قرص الشمس مرة أخرى فى الصباح على شكل خبرى أو برأس حمل كرمز لبرج الحمل و هو البرج الذى تولد فيه الشمس كل صباح .
يلعب "سيا" (Sia) دورا مهما فى هذا الكتاب و يظهر كمتحدث رسمى باسم رع .
تحوى النسخة الموجودة بمقبرة سيتى الأول بأبيدوس نصا توضيحيا , يشرح فيه رع الهدف من رحلته فى العالم السفلى أثناء الليل , و هى رحلة هدفها الحكم على الأشقياء (و هم الذين لم يعيشوا حياتهم فى تناغم مع النظام الكونى) و العناية بالأرواح التى عاشت حياتها على الأرض فى تناغم مع الماعت (النظام الكونى) و اكتسبت معرفة روحية .
و يذكر النص أيضا المناطق البعيدة فى السماء التى يكتنفها الظلام الأزلى و الفوضى بأنها حدود السموات .
و يصف النص مسار رحلة رع فى مجمله بأنه يسير فى 3 أبعاد كونية ..... العالم السفلى (دوات) ..... مياه الأزل (نون) ..... مملكة السماء (نوت) .

-----------------------------------------------------------------------
كتاب النهار :-
ظهر كتاب النهار فى مقبرة الملك رمسيس السادس , و أيضا فى المقابر الملكية بتانيس حيث نجد أجزاء منه فى مقبرة أوزوركون الثانى (Osorkon II) و توجد نسخة شبه كاملة منه فى مقبرة شوشنق الثالث , و عثر على بعض مقتطفات منه على بعض توابيت و برديات تعود الى العصر المتأخر .
و تظهر كل صور هذا الكتاب تحت جسد نوت التى تصور على شكل قبة و ترفع ذراعيها و رجليها كجزء من هذه القبة التى تشكل سقفا مرفوعا فوق ما تحتها .
و كل صور هذا الكتاب تتجه ناحية رأس نوت , و يحكى الكتاب رحلة الشمس فى ساعات النهار ال 12 .
و لا يوجد حدود فاصلة فى الكتاب بين كل ساعة و أخرى , فيتعذر أحيانا معرفة متى تنتهى ساعة و تبدأ أخرى .
و يرجح الأثريون أن كتاب النهار و كتاب الليل هما فى الأصل كتاب واحد , مع أنهما لم يظهرا سويا فى مكان واحد الا فى مقبرة رمسيس السادس و كتاب النهار جدير بالاهتمام لأنه ينفرد بين كتب العالم الآخر بأنه يصف رحلة رع خلال ساعات النهار .
لهذا يظهر رع برأس صقر بدلا من رأس الحمل المرتبطة بعالم الخفاء / الباطن ..... أو بداية الظهور بعد الخفاء لذلك كان برج الحمل علامة بداية فصل الربيع (21 مارس) و بداية النهار (الساعة 6 صباحا) .
و مع ذلك هناك بعض رموز العالم السفلى تظهر أيضا فى كتاب النهار مثل ثعبان أبو فيس و حقول الغاب/البوص التى تظهر فى منتصف الكتاب . و يركز الكتاب بصفة خاصة على احصاء عدد النترو (الكائنات الالهية / القوى الكونية) و يحتوى على القليل من النصوص الكلامية فى مقابل الوصف التصويري .

ضع تعليقك