(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الخامس عشر) كتاب أناشيد رع / ابتهالات رع ( Litany of Ra )

(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الخامس عشر) كتاب أناشيد رع / ابتهالات رع ( Litany of Ra )
(سلسلة كتب العالم الآخر الجزء الخامس عشر) كتاب أناشيد رع / ابتهالات رع ( Litany of Ra )
(سلسلة كتب العالم الآخر .... الجزء الخامس عشر)
كتاب أناشيد رع / ابتهالات رع ( Litany of Ra ) :-
ظهر كتاب أناشيد رع فى الأسرة ال 18 (دولة حديثة) .
بالرغم من أن معظم كتب العالم الاخر لم تكن تحمل أسماء محددة عند قدماء المصريين , الا أن هذا الكتاب عثر عليه فى مقبرة أوسر-آمين (وزير الملك تحتمس الثالث) تحت عنوان (كتاب الابتهال ل "رع" فى الغرب) .
و استخدمت أجزاء من الكتاب فى مداخل مقابر معظم ملوك الدولة الحديثة بدءا من الملك سيتى الأول , و ان كان اول ظهور له فى مقبرة الملك تحتمس الثالث ووزيره "أوسر-آمين" . و استمر ظهور كتاب "أناشيد رع" حتى العصر المتأخر و نجد أجزاء منه فى مقابر "منتو-ام-حت" , و "بيتامينوفيس" , و "ايبى" . و توجد نسخة شبه كاملة من الكتاب فى معبد رمسيس الثانى بأبيدوس .
ينقسم الكتاب الى قسمين , فى القسم الأول تدور الأناشيد حول استدعاء/استحضار رع فى 75 صورة مختلفة له
و فى القسم الثانى تصف الأناشيد اتحاد روح الملك بعد الموت ب "رع" , ليصبح الملك جزءا من النظام الشمسى و هو الهدف الأسمى من رحلة الانسان على الأرض ..... أن يتحول الانسان الى جزء من منظومة الشموس فى الكون و التى تدور كلها حول شمس كبرى/عظمى . بداخل كل انسان نور (شمس) و رحلة حياته على الأرض هى رحلة تصل به اما الى تذكية هذا النور ليصبح جزءا من منظومة شموس الكون , أو الى اطفاء هذا النور و السقوط فى عوالم الظلام ,و هو أتعس مصير تلقاه الروح .
الانسان كائن فانى (أوزير) , و لكنه يحمل فى داخله بذرة الخلود , و بامكانه رعايتها لتصبح شجرة أو اهمالها فتموت و يموت معها و يفنى .
يبدأ النص 180 من أناشيد رع بهذه الحكمة ( ان رع يكمن بداخل أوزير) . وجدت هذه العبارة منقوشة على تابوت الملك سيتى الأول و فى الأوزيريون .
و فى القسم الأول من الكتاب يتناول النص استحضار رع فى 75 صورة مختلفة , تم تقسيمها الى 3 أجزاء , كل جزء مكون من 25 شكل تم التعبير عنها بصور أجسام معظمها فى شكل مومياء , و بعضها على شكل حيوان . و يحتل الجزء الخاص باتحاد رع و أوزير أهمية خاصة فى السياق , لأنه محور الكتاب .
و يظهر فى النص أيضا كل من نون (مياه الأزل) و "تاتنن" (الأرض عند بدأ ظهورها من بحر نون) , و هما قوى كونية مرتبطة بنشأة الكون و بداية الحياه .
و يهتم الكتاب بصفة خاصة بتأثير رع على العالم السفلى (مملكة أوزير) و نجد من أسماء رع التى وردت فى هذا الكتاب :-
رع ..... الذى فى العالم السفلى
رع ..... الذى فى الكهف
رع ..... السيد فى كهفه
رع ..... الذى يجدد طاقة الأرض
رع ..... الذى فى الغرب
رع ...... الذى يدمر أعداءه (جنود الظلام)
رع ....... الطير المرتحل دائما
و من أسماء رع أيضا فى هذا الكتاب (الذى يذرف الدموع) , و هذا الاسم يشير الى أحد أساطير نشأة الكون فى مصر القديمة و التى تقول بأن البشر خلقوا من دموع "رع ".

ضع تعليقك