سما – تاوى (Sema – Tawy) توحيد الأرضين (الجزء الثانى)

سما – تاوى (Sema – Tawy) توحيد الأرضين (الجزء الثانى)
سما – تاوى (Sema – Tawy) توحيد الأرضين (الجزء الثانى)
سما – تاوى (Sema – Tawy) ..... توحيد الأرضين (الجزء الثانى) :-
لم يقتصر توحيد الأرضين (سما – تاوى) على جب و حابى فقط , بل كان حور (حورس) هو أيضا أحد القوى الكونية التى قامت بتلك المهمة الكونية المقدسه .
فقد كان من ألقاب حورس فى الحضارة المصرية (حور سما - تاوى) , أى حور (حورس) الذى وحد الأرضين .
و نرى حورس فى بعض المشاهد يقوم بعملية توحيد الأرضين (سما – تاوى) أحيانا بالاشتراك مع تحوت .... و أحيانا أخرى بالاشتراك مع "ست" .
و توصف عملية ال "سما – تاوى" (توحيد الأرضين) التى يقوم بها حورس بالاشتراك مع تحوت بأنها عملية "توحيد القلب و اللسان" , حيث كان حورس هو قلب رع , و تحوت هو لسانه .
يمثل حورس الوعى و الارادة و يتصل بالقلب , بينما يمثل تحوت التجسيد و الفعل و يتصل باللسان و ما يقوم به حورس و تحوت من ربط بين الأرضين يؤثر فى أفعال كل الأعضاء الأخرى .
كل الأفعال سواء اختيارية أو اجبارية هى نابعة من قانون السبب و النتيجة , حيث يمثل حورس السبب و يمثل تحوت النتيجة .
و هناك اشارة الى القانون الكونى المسمى بقانون السبب و النتيجة (و الذى يمثله القلب و اللسان) فى لوحة شباكا (716 – 701 قبل الميلاد) :-
للقلب و اللسان الهيمنة على كل شئ , سواء كائنات الهية (نترو) أو بشر , أو قطعان ماشية أو ما يزحف على الأرض .... كل ما يحيا .... يفكر القلب بكل ما نرغب و يجسد اللسان تلك الرغبات .
هذا النص و غيره من نصوص تؤكد نظرية الكون الحى (المشحون بطاقة الحياه) .... أى الكون الذى تحركة قوى حية . و الكون الحى هو أحد المبادئ الأساسية فى الصوفية .
و كان الربط بين القلب و اللسان (أى توحيد الارادة و الفعل) هو أحد الموضوعات الأساسية فى الفن المصرى , و ذكر بلوتارك فى كتابه (moralia) :-
من بين كل أنواع الأشجار كان قدماء المصريين يقدسون شجرة الجميز و يربطونها ب "حتحور" لأن ثمرتها تشبه القلب و أوراقها تشبه اللسان .
---------------------------------------------------------------------
من كتاب الصوفية المصرية (Egyptian Mystics) للدكتور مصطفى
جاد الله

ضع تعليقك