"نون" Nun مياه الأزل

"نون" Nunمياه الأزل
"نون" Nunمياه الأزل
"نون" Nun مياه الأزل :-
تبدأ قصة الخلق فى الحضارة المصرية القديمة ب "نون" , و هى مياه الأزل , و توصف "نون" فى النصوص المصرية بأنها "الهاوية" , أى أنها "قاع الوجود" , كما توصف بأنها بحر من الظلام و الفوصى , ليس له شكل و لا سطح و لا توجد به أية اتجاهات . كان هذا البحر من المياه يحوى بداخله كل الموجودات و هى فى حالة "كامنة/باطنة" , لم تخرج بعد الى الوجود الظاهر .
و لا يزال علماء المصريات فى حيرة من أمرهم حول المغزى الحقيقى ل "نون" فحتى الان لا نستطيع أن نفسر كيف كانت "نون" فى الفكر المصرى القديم متصلة بالأرض (حيث يعتقد أنها هى منبع نهر النيل) ,
و فى نفس الوقت هى التى تشكل ما يعرف ب "المحيط السماوى" , حيث كانت السماء عند قدماء المصريين عبارة عن بحر , و وسيلة الانتقال بها هى القارب (لذلك كان رع يستخدم قاربا فى رحلته السماوية) .
و برغم الغموض الذى يحيط ب "نون" الا أن النصوص المصرية كلها أجمعت على أن "نون" هى أصل كل الموجودات , و أن نون هى الأم أو الرحم الكونية التى خرجت منها كل الأشياء ... الأرض و السماء و الشمس
و القمر و النجوم .
و لكن كيف حدث ذلك ؟
بدأت أول أحداث قصة الخلق عندما بدأ "الخالق" بالتحرك (بعد أن كان كامنا / ساكنا) داخل ظلمة مياه الأزل و قام بازاحة قوى الفوضى و الظلام داخل نون , ثم انبثق منها على هيئة "روح / نور الهى" .
و فى نفس اللحظة التى خرج فيها الخالق من مياه الأزل , خرجت معها أيضا الأرض الأزلية أو التل الأزلى , و هو المكان الذى وقف عليه الاله عند تجليه فى الأزل .
كان التل الأزلى أحد أهم مراحل الخلق , فهو المكان الذى تغلب فيه الاله على قوى الظلام و الفوضى , و هو أيضا المكان الذى قدر فيه الاله خلق السماء و الأرض و الشمس و القمر و النجوم .
و لكن كيق خلق الاله تلك الأجرام السماوية ؟
تتباين النصوص المصرية حول كيفية خلق الأجرام السماوية , فبعضها يتحدث عن انبثاق الشمس و القمر من الأرض , و البعض الآخر يقول أنهما ولدا من السماء , و هناك نصوص تتحدث عن مرحلة كانت فيها الأرض و السماء كيانا واحدا ثم انفصلا . و لكن يبدو أن علماء المصريات
لم يفهموا تلك النصوص و لم يدركوا أن الشمس و القمر و النجوم هى من صنع اله "خالق" , ذلك الاله الذى خرج من "نون" و أزاح قوى الفوضى و الظلام جانبا لكى يأتى الكون الى الوجود .
--------------------------------------------------------------------------
من كتاب (Pyramid of Secrets) للكاتب البريطانى Alan Alford

3 التعليقات

  1. شركة نظافة خزانات بمكة
    اننا الافضل في غسيل خزانات بمكة ولا منافس لنا وذلك حيث اننا نستخدم افضل معدات تنظيف جميع انواع خزانات المياه من اجل ان نساعدك في الحصول على مياه نظيفة خالية من الجراثيم والميكروبات فعليك ان لا تتردد في التواصل معنا نحن شركة نظافة خزانات بمكة من افضل الشركات
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

ضع تعليقك